كل ما تود معرفته عن BCAA

newsnait

مدونة newsnait مدونة خاصة بالالعاب هواتف الاندرويد المهكرة و المدفوعة و منوعات الويب

Breaking

Translation

الأحد، 16 ديسمبر 2018

كل ما تود معرفته عن BCAA

BCAA



كثيرا ما نسمع في الوسط الرياضي بتناول أحماض BCAA كمكمل غذائي ,فهي فعالة جدا في بناء عضلات قوية و جميلة, و لكن هل فكرنا يوما في ماهو BCAA و ماهو دوره ؟,ماهي فوائده و أضراره بالنسبة لجسم الانسان؟,هذا ما سنحاول الاجابة عنه في المقال التالي .

تعريف BCAA :

مصدر الكلمة انجليزي و تعني Branched Chain Amino Acids,وهي عبارة عن سلسلة من الاحماض الأمينية المتفرعة و تتكون خاصة من ثلاث أحماض أمينية أساسية و هي (L-leucine, L-isoleucine, L-valine) , و المزج بين هذه الأحماض الأمينية الثلاث يمثل تقريبا ثلث البروتين الموجود في العضلات.

BCAA هي جزء من عائلة من الأحماض الأمينية الأساسية و التي لديها القدرة على انتاج أحماض أمينية أخرى,سميت هذه الأحماض بالأساسية لأن الجسم لايستطيع انتاجها بالذات انما يأخذها من الغذاء المستهلك فقط.

مميزات BCAA :

يتميز ال BCAA عن غيره من الأحماض الأمينية بأنه يحرق على المستوى العضلي مباشرة أي في العضلات, على عكس الأحماض الأمينية الأخرى و التي تحرق على مستوى الكبد,فعندما تستهلك العضلات كامل الغليوكوجين (السكر) الموجود,تبدأ في استخدام الدهون و البروتين الموجود لانتاج الطاقة اللازمة.

أثار وفوائد BCAA :

يمكن تناولها قبل أو أثناء أو بعد التدريب,حيث أنها تزيد من نمو الكتلة العضلية مع الحد من انخفاض نسبة البروتين(له دور مقاوم يمنع انهيار البروتينات من الجسم),و يستعمل BCAA مباشرة من طرف الخلايا العضلية كمصدر طاقوي دون الحاجة الى اللجوء الى دور الكبد كمصدر للطاقة,و هذا ما يمنع الجسم من استهلاك مخزونه من البروتين من أجل انتاج الطاقة. كما أن أخذ BCAA قبل التدريب يساعد على الحد من انخفاض نسبة الغلوتامين في الجسم و بالتالي يعزز مناعة الجسم يطريقة غير مباشرة.

الأخطار و الأثار الجانبية لBCAA :

BCAA هي مجرد أحماض أمينية حيث أنه لاتوجد أي أثار أو أعراض جانبية عند استهلاكها باستثناء في بعض الحالات الخاصة,كاستهلاكها من طرف النساء الحوامل أو استهلاكها من طرف الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو أمراض وراثية,هذه الفئات هي من يجب عليها عدم تناول أحماض BCAA.

شاهد ايضا : كيف تصنع مسحوق بروتين طبيعي في المنزل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق